كيف تشجع زوار مدونتك على التعليق في تدويناتك

الأحد, مايو 15, 2016
كيف تشجع زوار مدونتك على التعليق في تدويناتك


هل مدونتك تعيش أزمة قلة التعليقات وتفاعل الزوار ؟ هل لديك عدد زوار يومي محترم ومع ذلك لا تجد أي تفاعل مع تدويناتك ؟
هذا أمر محبط فعلا خصوصا إذا كنت تقضي ساعات في كتابة وإعداد التدوينات وفي النهاية لا تجد ولا كلمة شكر أو تقدير على مجهوداتك، وهذا أمر يعيشه عدد من المدونين العرب وقد دفع العديد منهم إلى إعتزال التدوين بصفة نهائية.

لكن هل تساءلت يوما أنه قد يكون الخطأ منك وليس من الزوار ؟
هذا الخطأ هو بالطبع غير متعمد من طرفك فربما لم تكن تعلم بالأمر ولكن ليكن في علمك أنه بالفعل توجد عدة طرق تحفيزية لحث الزوار على ترك تعليقات والتفاعل مع تدويناتك.

إليك 5 طرق فعالة ومجربة يمكن أن تزيد من عدد التعليقات على مدونتك إذا طبقتها كما يجب :

1. إجعل عملية التعليق سهلة على مدونتك
إذا كان التعليق على مواضيع موقعك يتطلب إدخال كابتشا أو التسجيل فهذا حتما السبب الرئيسي لقلة التعليقات على مدونتك، والحل هو إزالة الكابتشا واستعمال نظام تعليق أكثر سهولة كأن يقوم الزائر بوضع تعليق وبريده الإلكتروني فقط تم يضيف تعليقه، هكذا بكل بساطة.

2. دعوة الزوار للتعليق 
عند نهاية كل تدوينة أطلب منهم أن يضيفو وجهة نظرهم في تعليق أو أن تسألهم أن يضيفو ما يرون أنه يخص التدوينة، ولا تعتقد أنه بذلك تترجاهم أن يعلقوا بل فقط تحاول أن تدخلهم غمار نقاش حول الموضوع وهذا يعطي انطباع جيد لدى قراء المدونة بأنك تهتم حقا بآرائهم وأفكارهم.

3. تعرف على مدونين في نفس مجال مدونتك
قم بالتعرف على مدونين آخرين لديهم مدونات قريبة من تخصص مدونتك فهذا سينفعك حتما، فمثلا إذا قمت بالتعليق على أحد مواضيع مدونة أحدهم فقد يشجعه ذلك إلى القدوم لمدونتك والإطلاع عليها وترك تعليقه هو أيضا. كما يمكن أن يتطور الأمر أكثر من ذلك فقد يشارك أحد مواضيعك على صفحته على الفيسبوك أو على حسابه في تويتر.

4. داوم على الرد على تعليقات الزوار
إذا حصلت على تعليق فلا تتردد في الرد عليه في أسرع وقت ممكن خصوصا إذا كان عبارة عن سؤال أو استفسار ولا تجعله ينتظر لأسابيع لأن ذلك لن يشجع الزوار الآخرين على التعليق إذا رأوا التعليق لم تتم الإجابة عليه فذلك يدل على عدم اهتمام صاحب الموقع بزواره .

5. أطلب الأمر من صديق
قد يبدو هذا الأمر غبيا شيئا ما ولكن هذا هو الحل الأخير إذا كنت قد طبقت كل الطرق أعلاه وبدون نتيجة. ولكن أنا لا أدعوك إلى طلب صديق لك أن يداوم على التعليق، فقط تعليقين أو ثلاثة لأن وجود تعليقين أو ثلاثة في المدونة قد يشجع الزوار الآخرين على فعل المثل.

هل أجد عندك أفكار أخرى لحث الزوار على التعليق ؟ 
إذن لا تتردد في مشاركتها معنا لتعم الفائدة فهذا ما أهدف له من وراء هذه المدونة المتواضعة .



أظهر التعليقات