تحسين محركات البحث SEO للمواقع والمدونات

الأربعاء, مايو 25, 2016
تحسين محركات البحث SEO للمواقع والمدونات


عملية تهيئة و تحسين محركات البحث للمواقع أو المدونات لتناسب محركات البحث ( SEO )هي عملية سهلة وبسيطة، إلا أنه يجب أن تُؤخذ في الاعتبار أثناء تطوير الموقع أو المدونة، ثم تتطور لاحقا باستمرار مع إضافة المحتوى المختلف، وهي أيضا عملية تحتاج لمتابعة باستمرار. هذه التدوينة تتناول الإرشادات الأساسية التي يمكنك أن تستفيد منها لتحسين ظهور نتائج بحث المدونة أو الموقع في جوجل وغيره من محركات البحث.

المحتوى هو الأساس :
محركات البحث على اختلافها تعامل المحتوى المميز والفريد بأفضلية أكثر عن المحتوى المنسوخ والمكرر، بالإضافة إلى أن المحتوى الجيد يحصد عددا أكبر من المشاركات على مواقع الشبكات الاجتماعية ما يعني وصول موقعك لشريحة أوسع. كن حذرا دائما من تكرار نفس المحتوى في أكثر من صفحة، ومن المحتوى المنسوخ من مواقع أخرى. وتأكد أن إنتاج المحتوى الفريد والمميز أول خطوة لتحسين محركات البحث لموقع أو مدونتك.

استخدم أدوات مديري المواقع :
يُفضل أن تستخدم أدوات مديري المواقع الموجودة في جوجل وبينج، وعدم الاكتفاء بجوجل فقط، خاصة إن كان موقعك يحتوي على اللغة الإنجليزية، ستوفر هذه لك هذه الأدوات مجموعة كبيرة من الخيارات التي ستساعدك في تحسين ظهور موقعك أو مدونتك في محركات البحث، كما أنها ستكشف لك أي أخطاء موجود أو ستجد اقتراحات متعددة لتحسين أرشفة المحركات البحث لموقعك. بعد استخدامه ستلاحظ مدى تطور أرشفة موقعك أو مدونتك في محركات البحث.

تجربة المستخدم :
اجعل موقعك أو مدونتك سهلة الاستخدام، سهولة الوصول والتنقل بين صفحات موقعك تؤثر إيجابا ليس فقط على انطباع مستخدمي موقعك لكن أيضا على أرشفة موقعك  أو مدونتك و تحسين محركات البحث. راعي الآتي:
– لا تستخدم تضمين الصفحة داخل صفحة (Iframe)
– قدر الإمكان قلل حجم الصفحات (Page Size) في ذلك يمكنك استخدام الصور ذات الأحجام الصغيرة وتقليل/اختصار أكواد CSS التي تستخدمها.
– حاول الاستغناء تماما عن Javascript و Flash وقلل قدر الإمكان من استخدام Ajax
– قم باختبار بإنشاء نسخة من موقعك أو مدونتك مخصصة للهاتف الذكي، إذا لم تكن لديك القدرة على ذلك يمكنك استخدام أحد الخدمات المجانية المنتشرة على الإنترنت، إذا كنت تستخدم ووردبرس أو دروبال مثلا في إدارة موقعك ستجد العديد من القوالب المتجاوبة التي تصلح للهواتف والحواسيب والأجهزة اللوحية
– استخدم أحد الإضافات التي تقوم بتحسين وتهيئة موقعك أو مدونتك لمحركات البحث (ووردبرس أو دروبال ) حيث أنها تقوم بذلك دون مجهود ضخم من قبلك.

الكلمات المفتاحية :
المحتوى الذي تُنشئه غالبا سيحتوي على كلمة مفتاحية رئيسية (keyphrase) ومجموعة من الكلمات المفتاحية الأخرى (Keywords)، ركز جيدا على الكلمة المفتاحية التي الرئيسية وحاول أن تدمجها في رابط المحتوى (URL) وفي العنوان (Title) وفي الفقرة الأولى من النص.
يُفضل أن تكون طويلة أيضا، مثلا إذا كنت تتناول موضوع عن حماية حساب تويتر يمكن أن تكون الكلمة المفتاحية الرئيسية (تويتر) لكن الأفضل أن تستخدم (حماية تويتر) أو (حماية حساب تويتر).
ركز في اختيار مجموعة الكلمات المفتاحية الأخرى، وحاول أن تكون معبرة قدر الإمكان عن إجمالي المحتوى، حاول أن تتوقع الكلمات التي يمكن أن يستخدمها زوار موقعك أو مدونتك أثناء بحثهم، ويمكنك الاستعانة بأحد الخدمات التي تقترح الكلمات المفتاحية القريبة من محتوى موضوع.

نسّق الصفحة / التدوينة :
عندما تنتهي من كتابة موضوعك قم بتنسيقه جيدا، قسم المحتوى/التدوينة إلى فقرات وضع عناوين رئيسية وعناوين فرعية (H1,H2…)

كُن معتدلا في استخدام الصور :
لا تُفرط في استخدام الصور، استخدمها فقط عند الحاجة،كثرة الصور ستقلل من سرعة تحميل صفحات موقعك أو مدونتك. يجب أن تُعنون كل الصور الموجودة بصفحات موقعك أو مدونتك (ALT) حيث أن محركات البحث لا تقرأ الصور.


أظهر التعليقات